أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب طرق الخدمة الاجتماعية social service methods

تحميل كتاب طرق الخدمة الاجتماعية social service methods

 المقدمة:

ظهرت مهنة الخدمة الاجتماعية كضرورة حتمية لمواجهة وعلاج المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأفراد والجماعات، والمجتمعات، والتي تطفو على السطح بسبب التغيرات الاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية، والسياسية، والتكنولوجية التي شهدتها ولا زالت تشهدها المجتمعات الإنسانية على مر العصور. وقد تابعت طرق الخدمة الاجتماعية في الظهور بدءاً بخدمة الفرد، ثم خدمة الجماعة، وأخيراً تنظيم المجتمع. وقد وقع الكتاب في أربعة أجزاء؛ الجزء الأول يعطي إجمالياً عن الرعاية الاجتماعية، والخدمة الاجتماعية، وفهم الحاجات التي تعالجها في إطار الرعاية الاجتماعية، والأهداف التي تبغي تحقيقها.

مفهوم الخدمة الاجتماعية

ما هي الخدمة الاجتماعية؟

الخدمة الاجتماعية مهنة إنسانية حديثة توافرت لها المقومات المهنية المختلفة من فلسفة ومبادئ وأهداف وأساليب متخصصة وحقائق ومعارف وكفاءات اجتماعية ومحكاة وأهداف واعتراف مجتمعي.

لماذا وجدت الخدمة الاجتماعية؟

الهدف العام للمهنة هو مساعدة المجتمع أفراده وجماعاته وتنظيمه ومؤسساته على تحسين الأحوال والأوضاع التي هم مرغمون عليها سواءً في إنشاء مشكلة ما أو حدوث مشكلة ما أو حتى في ظل ظروف نظام أو عجز في أحد مكوناتها. هذا وتُعد مهنة إنسانية تحتاج إلى جهد ومهارة، والخصائص الأخرى كإحداث النمو الحسي والبدني والعقلية للفرد في ضوء تحسين أوضاع الأفراد أو الجماعات أو المؤسسات أو تنظيم المجتمعات.

من هو القائم بهذه المهنة؟

القائم بممارسة هذه المهنة هو الأخصائي الاجتماعي، سمات وخصائص المهنة الرغبة والاستعداد الشخصي لممارسة المهنة والإيمان الكامل بها.

من هو المستفيد من هذه المهنة؟

المستفيد من هذه المهنة أو وحدة العمل التي تعمل معها الإنسان – أيًّا توجّه حياته المختلفة كفرد أو كعضو في جماعة أو خطوات في مجتمع ولهذا فهي تعمل مع الأفراد والجماعات والمجتمع ككل. والمهنة تتعامل مع إنسان آخر بسبب اللون أو الدين أو الجنس أو العمر وغيرهما كما تتعامل مع الجميع الإنسان السوي في المجتمع أو المعاق والمريض منهم أو الأصحاء والفقراء أو الأغنياء إلخ...

أين يتم ممارسة هذه المهنة؟

الخدمة الاجتماعية مهنة مؤسسية ولهذا فهي تمارس من خلال مؤسساتها. وتمارس أيضًا في شكل جماعات منظمة واتجاهات مختلفة وهيئات المجتمع الأخرى، إلا أن ممارسة المهنة تعتمد على التقدير السليم للعمل الإنساني الذي يخدم مختلف فئات المجتمع سواء كانوا أفراد أو جماعات.

تحميل كتاب طرق الخدمة الاجتماعية social service methods
تحميل كتاب طرق الخدمة الاجتماعية social service methods.

والسؤال، هل يمكن للخدمة الاجتماعية علم أم مهنة؟ وذلك يتمثل في الفهم الاجتماعي، وهي تتعرض لمراحل التطور التاريخي لخدمة الفرد، وأهم الموضوعات التي تشمل عليها، مراحل التطور التاريخي لخدمة الفرد، تعريفه وخصائصه، والقيم الإنسانية التي تحكمه، وأركانه، وعملياته، ومراحل عملية المساعدة، وأهم المداخل النظرية فيها.

الجزء الثالث خصصته للحديث عن الطريقة الثانية "خدمة الجماعة"، وأهم الموضوعات التي تتناولها، التطور التاريخي لخدمة الجماعة، تعريفها وخصائصها، وأهميتها في العصر الحديث، أهدافها، أنواع الجماعات وعناصرها، والخطوات الإجرائية فيها، ومبادئها، وعملياتها، والاتجاهات النظرية فيها، وعلاقتها بعلم الاجتماع وعلم النفس، ومفاهيم تحليل الجماعات.

والجزء الرابع خصصته لتحليل الجماعات، والخصائص البنائية للجماعات، وتأثير الجماعات على الأفراد، والمفاهيم المرتبطة بالبناء الاجتماعي للجماعة، والحاجات النفسية التي يتم إشباعها من خلال الجماعة، ونماذج تكوين الجماعات، والتفاعل الجماعي، ومراحل تطور الجماعات، والأدوار في الجماعة، والمعايير التي يجب أن يراعيها أعضاء الجماعة لتحديد المهارة، ومهارات التسجيل، والاتصال، والمناقشة في الجماعات، القيادة، التقويم، الإشراف، والاتجاهات النظرية في خدمة الجماعة، عرض نماذج تطبيقية لخدمة الجماعات، في مجال النشاط، والفن، وفي المجال الدراسي.

أما الجزء الأخير خصصته للحديث عن "طريقة تنظيم المجتمع"، أهم الموضوعات التي تتناولها، التطور التاريخي لطريقة تنظيم المجتمع، تعريفها وخصائصها، أهدافها، وعملياتها، مبادئها، وأجهزتها، وأدوارها، وأهدافها.

يتناول البحث موضوع الخدمة الاجتماعية ودورها الحتمي في مواجهة المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأفراد والجماعات والمجتمعات. يعرض البحث نشأة وتطور مهنة الخدمة الاجتماعية عبر التاريخ، ويستعرض الطرق الرئيسية الثلاث لهذه المهنة: خدمة الفرد، خدمة الجماعة، وتنظيم المجتمع. يركز البحث على تحليل التطور التاريخي لكل من هذه الطرق، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن الخصائص الأساسية، والمفاهيم المرتبطة، والخطوات الإجرائية التي تقوم عليها كل طريقة. كما يتناول البحث أهم النظريات والمفاهيم التي تؤثر في مهنة الخدمة الاجتماعية، وطرق تحليل الجماعات، ودور القيم الإنسانية في توجيه العمل الاجتماعي.

تحميل كتاب طرق الخدمة الاجتماعية social service methods.pdf

تعليقات