أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب اساسيات الاسعافات الاولية والثانوية.pdf

تحميل كتاب اساسيات الاسعافات الاولية والثانوية.pdf

المقدمة

تعتبر الإسعافات الأولية إحدى التدابير الإنسانية في حفظ الحياة ووقف تداعيات الأضرار وتعزيز الشفاء؛ ذلك لأن إجراءاتها بسيطة جداً وسهلة التعلم والتطبيق ولا تحتاج إلى مهارات أو تجهيزات عالية التكلفة، وبذلك فهي غير مكلفة من الناحية المادية.

تحميل كتاب اساسيات الاسعافات الاولية والثانوية.pdf
تحميل كتاب اساسيات الاسعافات الاولية والثانوية.pdf.
 

قد تجد نفسك وأنت في مكان العمل أو المدرسة أو المنزل أو الشارع أينما كنت تقف وجهاً لوجه أمام شخص عزيز عليك، أباً أو أبناً أو قريباً أو صديقاً أو حتى إنساناً ال تعرفه وقد تعرض لجرح، أو نزيف  أو كسر، او صدمة، أو لنوبات مرض غير معروفه.
فهل فكرت ماذا سيكون تصرفك؟
وهل ستقف عاجزا عن تقديم بعض الاسعافات التي قد تنقذ حياته؟
حتى يتم نقله إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبية. لتلقي العالج 
المناسب، إن الاسعافات الأولية على الرغم أنها معالجة مؤقتة ألي 
أزمة أو حالة إلا أنها قد تنقذ حياة الإنسان ولهذا فيجب على كل 
شخص منا التعرف على مبادئ الاسعافات الأولية ووسائلها وكيفية  التعامل مع المصاب، وهذا ما سوف نتعلمه في دورتنا هذه.

تعريف الاسعافات الاولية 

هي الرعاية والعناية الاولية والفورية  المؤقتة التي يتلقاها الإنسان نتيجة  التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة  أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور  أو الاغماء لإنقاذ حياة شخص ما، حتى  يتم تقديم الرعاية الطبية المتخصصة له  بوصول الطبيب لمكان الحادث أو بنقله  إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبية.

ومع أن ظهور الإسعافات الأولية كمفهوم قد ارتبط بالحروب الأولى في أوروبا في القرن الحادي عشر الميلادي وفي إطار الحروب الصليبية بهدف مساعدة المصابين وإسعافهم خلال المعركة، كما أن مفهوم الإسعافات الأولية ليس بالمفهوم الجديد، وقد أشار مؤرخون في حضارات شرقية قبل ذلك بقرون حديثة إلى وجود مفاهيم مشابهة في حروب أجدادهم، إلا أنه من المثير للاهتمام أن مفهوم الإسعافات الأولية ارتبط، منذ ظهوره كحركة، بالجمعيات والمنظمات الأهلية والإنسانية، وفي العصور الحديثة برعاية المؤسسات الصحية الرسمية المحلية والدولية.

ومن هذا المنطلق نجد أن جمعية رعاية الأسرة اليمنية قد اهتمت بإعداد أخرى لأهمية الإسعافات الأولية باعتبار أن المدن هو المكان الذي يأخذ بيده ويدخله وبالتالي فإن تسجيل قبول العطب. بل أي جزء منه وبداية ذلك هو القيام بالإسعافات الأولية التي تحفظ السلامة البدنية لتقوم البدن بما هو مطلوب. فمن شرع كفاية شاء الله. أما الاعتبار الآخر لدى جمعية رعاية الأسرة فهو إيمانها بأن الصحة والعافية هي من الأصول الثابتة في كل ثقافاتنا المحلية وتجمع في الحفاظ عليها إلى علم يختزل الإنسانية. لذلك فإن التكوين الخاص به من باقي الأصول الأخرى للأجسام والمعرفة والمهارات التي تتناقلها الأسر عبر الأجيال.

إن الإسعافات الأولية هي الحد الفاصل بين الحياة والموت كما أنها تلعب دوراً أساسياً في تقليل المضاعفات والتداعيات اللاحقة للإصابات والاعتداءات البدنية والنفسية، كما أنها تعتمد على الأساسيات التي من المهم معرفتها لأن أي تأخر أو إغفال للقيام بالإسعافات يؤدي في حال إلى تضخم الحادث بما يكلف أرواحاً. ومع أنه قد عرف أنفاً بالعطب يكبل الأرجل ويقعدها، إلا أن التنبيه على ثلاثة أمور أساسية لا يجدر العطب بها أولها وجود الإسعافات من فاعلين ثانياً توعية المجتمع بكيفية القيام بالإسعافات الأولية وثالثاً وجود وسائل الاتصال التي تضمن إيصال المستغيثين بالمستغاث، حتى وإن لم يكن أفراد المجتمع يحملون هذه الإسعافات ولا ينتشر بينهم الفكر الصحيح والوعي الكافي لذلك فإن هذا الكتاب والقائمين على العملية التدريبية سيركز على مفهوم وأساسيات الإسعافات الأولية والقواعد والمعلومات الدنيا التي يجب على المسعف الإحاطة بها وإدراكها وتعلمها بالإضافة إلى المواضيع المحددة بكل حادثة يمكن تفاديها أو الإقلال من تداعياتها من خلال تعلم مهارات الإسعافات الأولية.

تحميل كتاب اساسيات الاسعافات الاولية والثانوية.pdf

تعليقات