أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

كتاب المرونة النفسية Psychological Resilience

كتاب المرونة النفسية Psychological Resilience

المقدمة

إن كنت قد أثقلتك الهموم والغموم، إن كنت تعاني توتراً وضغوطاً نفسية في حياتك، إن كنت تمر بتحديات وعقبات، إن كنت عانيت من الصدمات والانكسارات، إن كنت تود تحقيق نجاحات وإنجازات، إن كنت تسعى لتكون سعيداً مستمتعاً هادئ البال، فهذا كتابي كتبته لأجلك.
هو مجموعة أفكار وخطوات عملية، يمكنك تحويلها إلى أسلوب حياة؛ لتزيد مرونتك النفسية، وتحقق نجاحات عظيمة، وتعيش حياة سعيدة."

كتاب المرونة النفسية Psychological Resilience
كتاب المرونة النفسية Psychological Resilience.

المرونة النفسية

ما هي المرونة النفسية؟

المرونة النفسية Psychological Resilience هي أحد أهم المواضيع النفسية، ولها تعريفات عديدة قد تصل لأكثر من مئة تعريفاً! بل إن ترجمتها بهذا الاسم يدور حوله نقاش واسع، ولكن يمكننا تبسيط تعريفها، فنقول: إنها امتلاك القدرة على التعامل مع المشكلات والتحديات والتوتر والضغوط النفسية، وكذلك التعرض المتجدد بعد التعرض للعقبات والنكسات والمصائب، والتعافي بعد الصدمة، فهي ليست فقط لتحمل الألم النفسي، وإنما أيضاً القدرة على عدم الانشغال به. هي مزيج من التفاؤل، والثقة، والإنجاز، والتوازن، والتقبل، والأمل، والتواصل، والقدرة على التعلم، والتعلم من الفشل، والتعاطف الذاتي، وحل المشكلات، والموقف والتفكير الإيجابي، والطموح والهدوء، والاسترخاء، وإدارة المشاعر، والإيمان، واقتناص الفرص، والتخطيط، والرعي بصحة الجسد وغيرها.
هي مهارة يمكن تعلمها واكتسابها، ولكنها مهارة فهي تخضع لشروط إتقان أي مهارة أخرى، تتحسن حين نهتم بها، وتضعف حين نهملها. كما أنها مجموعة من عادات تفكير وعادات سلوكية.
ولو حاولنا مناقشة تعريفها بالشكل العلمي المتخصص، لو وجدنا أن قد تمت ترجمة Psychological resilience في بعض المعاجم إلى عدة كلمات منها: المرونة النفسية، والصلابة، والقدرة على التحمل، والقدرة على الصمود، والقدرة على التكيف، والقدرة على التعامل مع الرجوع، والإرتدادية، وغيرها. شخصياً أميل إلى مصطلح المرونة النفسية، حيث أجدها تعبر عن جدية القدرة والاستعداد النفسي بينما *flexibility* التي قد تعني المرونة كذلك، أعتبرها تصف ذات الإطار الداخلي. وأميل أيضاً إلى اعتبارها المظلة التي يندرج تحتها عدة عوامل منها:
Post traumatic growth, adaptation and flexibility, positive emotions, hope, optimism, acceptance, social skills, confidence.

تحميل كتاب المرونة النفسية Psychological Resilience.pdf

تعليقات