📁 آخر الأخبار

مدخل في علم الإجتماع الإعلامي - إنشراح الشال.pdf

 مدخل في علم الإجتماع الإعلامي - إنشراح الشال

تقديم :

انتشرت وسائل الاعلام في السنوات الاخيرة ، وأصبح كل فرد يتعرض لواحدة منها نهارا أو ليلا ، أصبح الهواء الذي نستنشقه مشبعا بالاعلام، الذى صار بدوره ضرورة في حياتنا اليومية .
وبتعدد وسائل الاعلام، وبتعدد صوره ومستوياته ، تفرغ باحثون لدراسة وجود هذه الوسائل داخل المجتمع ، وكثر الحديث والجدل حول تأثير وسائل الاعلام ، وخاصة الألكترونية منها ، ولفت ذلك أنظار السياسيين والاقتصاديين وغيرهم من المهتمين بالدراسات الانسانية والاجتماعية ، وانصب اهتمام كل منهم على كيفية الاستعانة بوسائل الاعلام لتحقيق أغراضهم .

مدخل في علم الإجتماع الإعلامي - إنشراح الشال
مدخل في علم الإجتماع الإعلامي - إنشراح الشال

وقد اهتم علماء الاجتماع وعلماء النفس ، مثلهم مثل الآخرين ، بوجود وسائل الاعلام فى المجتمع . فقد نظر علماء الاجتماع الى وسائل الاعلام على أنها ظاهرة اجتماعية يمكنها أن تؤثر في الظواهر الأخرى ، كما يمكنها أن تتأثر بهذه الظواهر . أما علماء النفس ، فيرجع اهتمامهم بوسائل الاعلام الى ما قيل – وما زال يقال . عن التأثير السىء لوسائل الاعلام، وخاصة تأثير مشاهد الرعب والجنس في شاشات السينما والتليفزيون على الاطفال والشباب.
وكان لا بد من القيام بدراسات حول تأثير وسائل الاعلام وكانت هذه الدراسات كما سنرى فيما بعد ، النواة لهذا العلم الذي نقوم بدراسته وهو علم الاجتماع الاعلامي ، أحدث فروع علم الاجتماع 

قد يهمك أيضا قراءة


والكتاب الذي بين أيدينا الآن ، يعرض لهذا العلم الجديد كفرع من فروع علم الاجتماع ، لذلك خصصنا المبحث الأول منه للحديث عن علم الاجتماع وفروعه ، ثم تناولنا الدراسة الاجتماعية لوسائل الاعلام في أربعة مباحث ، ركزنا فيها على وسائل الاعلام في الدول النامية ، وخاصة التليفزيون ، لأسباب لا تكاد تخفى على أحد . وقد خصصنا المبحث الخامس والاخير لعرض سريع للتليفزيون المصرى ، الذى يحتاج لوقفه متأنية فى دراسة مستقلة ، لن تتوافر لنا الا بعد الانتهاء من تحليل نتائج الدراسات الميدانية التي نقوم بها حاليا والله الموفق .

تحميل كتاب مدخل في علم الإجتماع الإعلامي - إنشراح الشال

تعليقات