أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

ألاعيب يلعبها البشر . إريك بيرن.pdf سيكولوجية العلاقات الإنسانية

ألاعيب يلعبها البشر . إريك بيرن.pdf سيكولوجية العلاقات الإنسانية

استعد لاكتشاف أسرار العلاقات الإنسانية! في هذا الكتاب الرائع، ينغمس إريك بيرن في الديناميات المعقدة للعلاقات من خلال تحليل سلوك الأفراد في تفاعلاتهم اليومية. 🌐✨

🔑 ماذا ستتعلم من الكتاب؟

- كيف نفهم الأنماط السلوكية المختلفة في علاقاتنا 🤔
- كيفية التعرف على "الألعاب" النفسية التي نتلاعب بها مع الآخرين 🎭.
- استراتيجيات فعّالة لتحسين التواصل وتقليل الصراعات 🗣️🤝
🌟 هذا الكتاب مرجعٌ هام لكل من يسعى لفهم نفسه والآخرين بشكل أفضل، لتحقيق علاقات صحية ومستدامة! لا تفوت فرصة قراءة هذا العمل القيم! 📖💡

ملاحظات عامة

من هو إريك بيرن؟
هو مؤسس نظرية تحليل المعاملات، وهي طريقة من طرق تفسير التصرفات الإنسانية، وكتابه (الألعاب يلعبها البشر) هو أكثر الكتب بيعًا سنة 1964، وحتى الآن، بيع أكثر من خمسة ملايين نسخة.
قسم فرويد حالات الذات أو الأنا إلى: الأنا العليا، والأنا، والهو.
بينما قسم إريك بيرن الذات إلى: الأب، والبالغ، والطفل. وتُكتب في الإنجليزية بحروف كبيرة للتمييز بينها وبين كلمة الأب أو البالغ أو الطفل كأشخاص وليس كحالة من حالات الذات، وهنا في العربية سنضعهم بين علامات تنصيص للتمييز.
وحدة قياس المعاملات هي الضربة، أو بالإنجليزية stroke، ومن يدرس الطب يعرف أن stroke تشير إلى السكتة الدماغية، ولكن ليس هذا بالطبع المعنى الذي قصده إريك بيرن، ولكنه قصد الضربة كعلامة للتنس عندما يتبادلان الضربات ليستمرا اللعبة، فهكذا هي المعاملات: تبادل الضربات لتستمر المعاملة. وفي الحياة نعرف أن من يميل إلى إصابة الطلبات من جزء من مخه أو الحبل الشوكي، أما في المعاملات فهو إذاً لا يتلقى الضربات، فيسصير لدينا الشوكي، ولا أظن إنسانًا في حاجة إلى التكرار لأنه في حالة الضربة يترجَّح من كلمة stroke. وهذه المقولة كتابة عن كائن إذا لم تتفاعل مع المجتمع، ستخسر كثيرًا!

ألاعيب يلعبها البشر . إريك بيرن.pdf
ألاعيب يلعبها البشر . إريك بيرن.pdf
سيكولوجية العلاقات الإنسانية

ملخص كتاب ألاعيب بلعبها البشر

بينما نعتقد أننا نتواصل مع الآخرين، فإننا في الواقع نلعب جميعًا بعض الألاعيب. منذ ستين عامًا أحدث كتاب " ألاعيب يلعبها البشر" ثورة في فهمنا لما يحدث. حقًا أثناء التفاعلات الاجتماعية الأساسية. بعد أن طبع أكثر من خمسة ملايين نسخة، ما زالت كلاسيكية الدكتور إريك بيرن مذهلة - وكاشفة - كما كانت في اليوم الذي نشرت فيه للمرة الأولى.
نحن نمارس الألاعيب طوال الوقت الألاعيب الزوجية، ألاعيب مع رؤسائنا، والألاعيب التنافسية مع أصدقائنا كمسابقات وصف الحالة مثل ("مارتيني" وأنا أعرف طريقة أفضل)، والألاعيب التي يشارك فيها الأزواج الغاضبون مثل "لو لم يكن من أجلك" والاضطراب"، وألاعيب المغازلة المفضلة مثل "لعبة الجورب" و"لعبة دعنا نتقاتل أنت وهو".
يكشف الدكتور بيرن عن المؤامرات السرية والمناورات اللاواعية التي تحكم حياتنا الشخصية. لقد أصبح من المعروف الآن على نطاق واسع أن كتاب ألاعيب يلعبها البشر - وهو كتاب متفجر لأول مرة- هو أكثر كتب علم النفس الشعبية أصالة وتأثيرًا في عصرنا.
تصميم الغلاف: محمود هشام

تحميل كتاب ألاعيب يلعبها البشر . إريك بيرن.pdf سيكولوجية العلاقات الإنسانية

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات