📁 آخر الأخبار

علم اجتماع التنظيم_مداخل نظرية ودراسات ميدانية.pdf

علم اجتماع التنظيم_مداخل نظرية ودراسات ميدانية.pdf

مقدمة

يأتي هذا الكتاب ثمرة تعاون علمي مشترك بين الدكتور/اعتماد علام والدكتورة/إجلال حلمي.
وقد حرصت المؤلفتان أن يأتي هذا العمل ملائماً في أسلوب عرضه للتدريس لطلاب علم الاجتماع، ومخاطباً في الوقت ذاته أذهانهم في فروع الطلاب في التخصصات ذات الصلة، نظراً لأن مجال دراسة التنظيمات يستقطب اهتمام العلماء والباحثين في العلوم الاجتماعية وغيرها. وبقدر ما يهدف هذا إلى نشر إلى أن البدايات الأولى لنشأة علم الاجتماع التنظيمي كانت من جانب المهتمين بالعلوم المهنية (فردريك تيلور 1911م).
وقد حرصت المؤلفتان أن يأتي عرض المادة ميسراً دون إخلال بمضمون أهم القضايا، التي تستلزمها مقررات البكالوريوس سواء من الناحية النظرية الكلاسيكية أو المداخل المتطورة. وقد تناول هذا الكتاب في الفصول الثمانية المفاهيم الأساسية التي تضمنها هذا العلم، وأهم المداخل التي تتناول تفسير نشأته وتطوره وتدعمه بنماذج من الدراسات الميدانية التي تم تطبيقها في المجتمع المصري، إضافة إلى بعض الدراسات العربية والأجنبية.
كما راعت المؤلفتان تأثير كل من ثورة الاتصالات والعولمة في نشأة التنظيمات متعددة الجنسيات، التي فرضت بناء تنظيمياً جديداً يراعي البعد الثقافي الذي يؤكد العلاقة بين الإدارة وعلم الاجتماع.
وينقسم الكتاب إلى علم الاجتماع التنظيمي: يتناول الفصل الأول علم الاجتماع التنظيمي: النشأة والمجالات والمفاهيم الأساسية، ويتضمن الفصل الثاني دراسة الاتجاهات الكلاسيكية في دراسة التنظيم، ويعرض الفصل الثالث الاتجاهات الحديثة في دراسة التنظيم، ويناقش الفصل الرابع الاتصال التنظيمي، بينما يتناول الفصل الخامس الفاعلية التنظيمية وجودة الأداء، ويتناول الفصل السادس مداخل القوة والصراع في دراسة التنظيم، بينما يناقش الفصل السابع العنف المؤسسي، ويعرض الفصل الثامن والأخير الأشكال الحديثة للتحول في البنية التنظيمية في التنظيمات المستحدثة.
وقد كتبت الدكتور/ اعتماد علام الفصول: الأول والثاني والثالث والسادس والثامن. أما الدكتورة/ إجلال حلمي، فقد كتبت الفصول: الرابع والخامس والفصل السابع.
ونحن إذ نقدم هذا العمل فإننا نهدف بشكل أساسي إلى إثراء المكتبة العربية، وإفادة الطلاب والباحثين.
اعتماد علام وإجلال حلمي  
القاهرة فبراير 2013

علم اجتماع التنظيم_مداخل نظرية ودراسات ميدانية.pdf
علم اجتماع التنظيم_مداخل نظرية ودراسات ميدانية.pdf.
 

الفصل الأول علم الاجتماع التنظيمي النشأة والمجالات والمفهومات الأساسية

يركز هذا الفصل على مناقشة نشأة علم الاجتماع التنظيمي وتحديد مجـالات اهتمامه الأساسية، والتي تبلورت من خلال الإسهامات البحثية والنظرية لعلماء من مختلف التخصصات (الإدارة وعلم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيـا وعلماء الاقتصاد والسياسة) بالولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبيـة لاسيما إنجلترا – مهد الثورة الصناعية – وألمانيا وفرنسا، وذلك خلال مراحل تطوره من أوائل القرن العشرين حتى بداية الألفية الثالثة.
 وجدير بالذكر أن علـم الاجتمـاع التنظيمي يتميز بوجود علاقة عضوية بين البحـث والنظريـة بمعنـى أن نتـائج الدراسات الإمبريقية تصبح مقدمات أو فروض بحثية توجه سلسلة من الدراسـات الامبريقية للتحقق من مدى صدقها. ومن خلال هذه الجهود التي تم تمويلهـا مـن رجال الأعمال الذين استعانوا بأعضاء هيئة التدريس بالجامعات (مثل ألتون مـايو وزملائه) لحل مشكلات العمل في المصانع من انخفاض الإنتاجية أو زيادة معـدل تغيب العمال نتيجة لطول ساعات العمل أو عدم رضاهم عـن بعـض الظـروف الفيزيقية في بيئة العمل. 
كما يتناول الفصل أيضا تعريفا لعدد من المفاهيم الأساسية في مجال علم الاجتماع التنظيمي، الذي يأخذ مسميات مختلفة في الأدبيات الغربيـة منها: التنظيمات المركبة Complex organizations أو التنظيمات البيروقراطيـة Bureaucratic organizations أو التنظيمات الرسمية Forunal organizations أو التنظيمات كبيرة الحجم Large scale organizations. في ضوء ما سبق، يشتمل الفصل على العناصر الآتية:

أولا: نشأة علم الاجتماع التنظيمي.
ثانيا: تعريف علم الاجتماع التنظيمي ومجالاته الأساسية.
ثالثا: تحديد المفهومات الأساسية.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات